الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
النعت بالمصدر الصريح (1):تقدير المضاف، أي: ذو عدل، وذو رضى، وذو الصاحبية وفروعها من المؤول بالمشتق فيؤول تقدير (ذو) إلى التأويل بالمشتق.التأويل بالمشتق، أي: عادل ومرضى، فوقع المصدر موقع اسم الفاعل أو موقع اسم المفعول.وينسب التوجيه الأول إلى البصريين، والتوجيه الثاني إلى الكوفيين (2)، قال ابن هشام: "والمشهور أن الخلاف مطلق" (3).أن يجعل الموصوف نفس المصدر مبالغة، كأنه في الحقيقة مخلوق من ذلك الفعل، وذلك لكثرة تعاطيه له واعتياده إياه.- - - - - - - - - -(1) * يشترط للنعت بالمصدر الصريح شروط منها أن يكون مفردا مذكرا غير مبدوء بميم زائدة، وألا يكون دالا على الطلب. وهذه الشروط لضبط المسموع منه عند من يقصر حكمه على السماع، ولإجراء القياس فيه عند من يثبت فيه القياس. ينظر: ارتشاف الضرب: 2 /587، وشرح الأشموني: 3 /65، وشرح التصريح: 2 /113، وحاشية الخضري: 2 /125، والنحو الوافي: 3 /460، أما المصدر المؤول من الحرف المصدري وصلته فلا يقع نعتا كما لا يقع حالا، مثلما هو شأن المصدر الصريح، تقول: مررت برجل رضى ولا تقول: مررت برجل أن يرضى. ينظر: ارتشاف الضرب: 2 /589.: نحو: هذا رجل عدل ورضى.للنحويين في توجيه مجيء المصدر نعتا ثلاثة مذاهب%النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 475- مجلد رقم: 1
|